• اختبارات المرشد للورقي > اختبار (80) لفظي حديث

اختبار (80) لفظي حديث


انتهى الاختبار

  • المجموع : 0 %

  • الدرجة : 0

  • الوقت المستهلك : 0 دقيقة

نهنئك على اجتياز الاختبار
لم تحصل على النسبة الكافية لاجتياز الاختبار، عليك إعادة الاختبار مرة أخرى
# السؤال الاجابة الاجابة الصحيحة
وقت الاختبار 50:00 دقيقة 00 : 00
سؤال 1 من 75

    ثوى : استقر 

   أوجز : أطنب

 

خديجة : فاطمة 

عود : كبريت 

شاي : سيريلانكا 

السكوت علامة .........  

حذَّف الخطيب الكلام: .......... 

الإكراه و ...... توجب ..... وتورث النزاع 

من لم يحلم لن ........  

اليأس أحد .....

بلاد : الحرمين 

صاحب الفكرة الجديدة أرفع من أن يعاند الحقيقة

 لا مناص من الشوك في طريق السعادة، فمَنْ تخطاه نَدِم.

كسب الأشخاص أهم من كسب الأموال. 

   أنت اليوم حيث أوصلتك أحلامك، وستكون غداً حيث تأخذك أفكارك.  

الإنجاز المتميز: يحدث عندما يكون الهدف المحفز والتحدي أعلى القدرات.  

أنت الصديق الوفي وأنت المعلم والمرشد الأمين، وإذا ما صحبتك أرشدتني وعلمتني ما فيه سعادتي فأنت لافيقي في وحدتي، لا تبعد عني إلا إذا أردت أنا ذلك، تحدثني بالحديث الشهي، وتخبرني بالذي أريد وتكشف لي حكم السالفين وتبرز مكنون ما خلدوا، وأخبار ما فعلوا، أنت الموردوالمنهل والحديقة والبستان، وتصحبني في الليل والنهار، ولا تنفك عني في الأسفار. 

-  بين كلمتي المورد والمنهل علاقة : 

الخال : البرق 

خادنه : صادقه 

الغضب : ندم  

موجز : تفصيل

 عبأ : جهز  

أنت الصديق الوفي وأنت المعلم والمرشد الأمين، وإذا ما صحبتك أرشدتني وعلمتني ما فيه سعادتي فأنت لافيقي في وحدتي، لا تبعد عني إلا إذا أردت أنا ذلك، تحدثني بالحديث الشهي، وتخبرني بالذي أريد وتكشف لي حكم السالفين وتبرز مكنون ما خلدوا، وأخبار ما فعلوا، أنت الموردوالمنهل والحديقة والبستان، وتصحبني في الليل والنهار، ولا تنفك عني في الأسفار. 

نوع الخطاب في أنت الصديق : 

  تنور : خبز  

     عسف : إنصاف 

 هوى : علا  

 ضوى : قوي  

ضغث : جمع  

 فستان : خيط 

كلما ابتعد الفرد عن ..... عن الذات بالحوار السليم؛ عانى من ..... النفسية والاضطرابات 

     أخلد : استطاب 

  بخار: غيوم  

  محاق : بدر 

    ألم : ألَمّ  

يُعتبر ........ بمثابة المخزن للمعلومات. 

قوة المعلومات هي المعرفة ........ بالموضوع.  

الحوار فن يمكن ....... 

 الخلاف في الرأي هو نتيجة تباين في .........  

نفتقد في وقتنا الحالي لأخلاقيات الحوار العالية.

     أَدُبَ :  أَرُبَ 

   حَشْرَجَ : فَرْشَحَ  

  عجل : سرع  

  أتقن : صقل  

كثيراً ما يتم الدفاع عن قضية مشروعة، لكن نتيجة أسلوب المحامي المتعال يتم خسران القضية.

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت   عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة

     الحق .........  

 

   لا تعارض بين ...... الخطأ ومكافأة الصادق. 

   الأفراد ذوو ...... يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة.  

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت   عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت   عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت   عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت   عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة


  قد يسبب التكرار ..... والملل ويتطلب ذلك أن يكون التكرار مع .....  

   كل إنسان في عقله شقين ........ و ..........

     إن ممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي لاستثارة عوامل القبول الداخلي. 

 

اسمه الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي المطلبي وُلد الشافعي بغزة سنة 150هـ، وغزة ليست موطن آبائه، وإنما خرج أبوه إدريس إليها في حاجة فمات هناك، وهو يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

 

حملته أمه بعد سنتين من ميلاده إلى موطن آبائه (مكة)، وبها نشأ يتيماً في حجر أمه، فحفظ القرآن صغيراً، وهو ابن سبع سنين، وَجَوَّدَهُ على مقرئ مكة في ذلك الحين إسماعيل بن قسطنطين ثم خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم.

 

قال الأصمعي فيه:"صححت أشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن إدريس".

تمتع –رحمه الله- بعلمه الغزير وذهن نافذ وإحاطة واسعة بكتاب الله وَسُنَّةِ رسوله، وعلوم اللغة وآدابها، فكان مرجع أهل العلم في زمانه ومن بعده، لزم مسلم بن خالد الزنجي، وهو شيخ الحرم ومفتيه، وقد قال له شيخه - وهو ابن خمس عشرة سنة -: (أفتِ يا أبا عبد الله، فقد - والله - آن لك أن تفتي(.

 

رحل إلى مالك بن أنس في المدينة ولازمه وأخذ عنه الفقه والعلم، كما رحل إلى العراق ثلاث مرات فأخذ الفقه والعلم، فاجتمع له علم أهل الرأي وعلم أهل الحديث وتصرف في ذلك حتى أصَّل الأصول وقعَّد القواعد واشتهر أمره، وعلا ذكره، وارتفع قدره.

 انتشر مذهبه بسبب كثرة ترحله وكثرة من حمل العلم عنه وجمعه بين طريقة المحدثين وطريقة الفقهاء و جمع حوله أفذاذ طلاب العلم في مكة ومصر والعراق، وجمع بين فقه الحجازيين والمصريين والعراقيين. نقطة تحول الشافعي من الشعر والأدب إلى الفقه : خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم ورجع إلى مكة بعد ذلك ليردد الأشعار ويذكر الآداب والأخبار لقب بـ "ناصر السُّنَّة"، وحتى قال الإمام أحمد بن حنبل: "لولا الشافعي ما عرفنا فقه الحديث".

وأيام العرب، فلقيه رجل من الزبيريين من بني عمه فقال له: "يا أبا عبد الله! والله إنه ليعز عليَّ ألا يكون مع هذه البلاغة والفصاحة والذكاء فقه".  

يفهم من النص أن أغلب طلاب الشافعي من: 

 

اسمه الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي المطلبي وُلد الشافعي بغزة سنة 150هـ، وغزة ليست موطن آبائه، وإنما خرج أبوه إدريس إليها في حاجة فمات هناك، وهو يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

 

حملته أمه بعد سنتين من ميلاده إلى موطن آبائه (مكة)، وبها نشأ يتيماً في حجر أمه، فحفظ القرآن صغيراً، وهو ابن سبع سنين، وَجَوَّدَهُ على مقرئ مكة في ذلك الحين إسماعيل بن قسطنطين ثم خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم.

 

قال الأصمعي فيه:"صححت أشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن إدريس".

تمتع –رحمه الله- بعلمه الغزير وذهن نافذ وإحاطة واسعة بكتاب الله وَسُنَّةِ رسوله، وعلوم اللغة وآدابها، فكان مرجع أهل العلم في زمانه ومن بعده، لزم مسلم بن خالد الزنجي، وهو شيخ الحرم ومفتيه، وقد قال له شيخه - وهو ابن خمس عشرة سنة -: (أفتِ يا أبا عبد الله، فقد - والله - آن لك أن تفتي(.

 

رحل إلى مالك بن أنس في المدينة ولازمه وأخذ عنه الفقه والعلم، كما رحل إلى العراق ثلاث مرات فأخذ الفقه والعلم، فاجتمع له علم أهل الرأي وعلم أهل الحديث وتصرف في ذلك حتى أصَّل الأصول وقعَّد القواعد واشتهر أمره، وعلا ذكره، وارتفع قدره.

 انتشر مذهبه بسبب كثرة ترحله وكثرة من حمل العلم عنه وجمعه بين طريقة المحدثين وطريقة الفقهاء و جمع حوله أفذاذ طلاب العلم في مكة ومصر والعراق، وجمع بين فقه الحجازيين والمصريين والعراقيين. نقطة تحول الشافعي من الشعر والأدب إلى الفقه : خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم ورجع إلى مكة بعد ذلك ليردد الأشعار ويذكر الآداب والأخبار لقب بـ "ناصر السُّنَّة"، وحتى قال الإمام أحمد بن حنبل: "لولا الشافعي ما عرفنا فقه الحديث".

وأيام العرب، فلقيه رجل من الزبيريين من بني عمه فقال له: "يا أبا عبد الله! والله إنه ليعز عليَّ ألا يكون مع هذه البلاغة والفصاحة والذكاء فقه".  

نصحه ...... أن يضم الفقه لفصاحة لسانه:

 

اسمه الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي المطلبي وُلد الشافعي بغزة سنة 150هـ، وغزة ليست موطن آبائه، وإنما خرج أبوه إدريس إليها في حاجة فمات هناك، وهو يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

 

حملته أمه بعد سنتين من ميلاده إلى موطن آبائه (مكة)، وبها نشأ يتيماً في حجر أمه، فحفظ القرآن صغيراً، وهو ابن سبع سنين، وَجَوَّدَهُ على مقرئ مكة في ذلك الحين إسماعيل بن قسطنطين ثم خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم.

 

قال الأصمعي فيه:"صححت أشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن إدريس".

تمتع –رحمه الله- بعلمه الغزير وذهن نافذ وإحاطة واسعة بكتاب الله وَسُنَّةِ رسوله، وعلوم اللغة وآدابها، فكان مرجع أهل العلم في زمانه ومن بعده، لزم مسلم بن خالد الزنجي، وهو شيخ الحرم ومفتيه، وقد قال له شيخه - وهو ابن خمس عشرة سنة -: (أفتِ يا أبا عبد الله، فقد - والله - آن لك أن تفتي(.

 

رحل إلى مالك بن أنس في المدينة ولازمه وأخذ عنه الفقه والعلم، كما رحل إلى العراق ثلاث مرات فأخذ الفقه والعلم، فاجتمع له علم أهل الرأي وعلم أهل الحديث وتصرف في ذلك حتى أصَّل الأصول وقعَّد القواعد واشتهر أمره، وعلا ذكره، وارتفع قدره.

 انتشر مذهبه بسبب كثرة ترحله وكثرة من حمل العلم عنه وجمعه بين طريقة المحدثين وطريقة الفقهاء و جمع حوله أفذاذ طلاب العلم في مكة ومصر والعراق، وجمع بين فقه الحجازيين والمصريين والعراقيين. نقطة تحول الشافعي من الشعر والأدب إلى الفقه : خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم ورجع إلى مكة بعد ذلك ليردد الأشعار ويذكر الآداب والأخبار لقب بـ "ناصر السُّنَّة"، وحتى قال الإمام أحمد بن حنبل: "لولا الشافعي ما عرفنا فقه الحديث".

وأيام العرب، فلقيه رجل من الزبيريين من بني عمه فقال له: "يا أبا عبد الله! والله إنه ليعز عليَّ ألا يكون مع هذه البلاغة والفصاحة والذكاء فقه".  
اشتغل الشافعي بالفتوى وهو في سن: 

 

اسمه الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي المطلبي وُلد الشافعي بغزة سنة 150هـ، وغزة ليست موطن آبائه، وإنما خرج أبوه إدريس إليها في حاجة فمات هناك، وهو يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

 

حملته أمه بعد سنتين من ميلاده إلى موطن آبائه (مكة)، وبها نشأ يتيماً في حجر أمه، فحفظ القرآن صغيراً، وهو ابن سبع سنين، وَجَوَّدَهُ على مقرئ مكة في ذلك الحين إسماعيل بن قسطنطين ثم خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم.

 

قال الأصمعي فيه:"صححت أشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن إدريس".

تمتع –رحمه الله- بعلمه الغزير وذهن نافذ وإحاطة واسعة بكتاب الله وَسُنَّةِ رسوله، وعلوم اللغة وآدابها، فكان مرجع أهل العلم في زمانه ومن بعده، لزم مسلم بن خالد الزنجي، وهو شيخ الحرم ومفتيه، وقد قال له شيخه - وهو ابن خمس عشرة سنة -: (أفتِ يا أبا عبد الله، فقد - والله - آن لك أن تفتي(.

 

رحل إلى مالك بن أنس في المدينة ولازمه وأخذ عنه الفقه والعلم، كما رحل إلى العراق ثلاث مرات فأخذ الفقه والعلم، فاجتمع له علم أهل الرأي وعلم أهل الحديث وتصرف في ذلك حتى أصَّل الأصول وقعَّد القواعد واشتهر أمره، وعلا ذكره، وارتفع قدره.

 انتشر مذهبه بسبب كثرة ترحله وكثرة من حمل العلم عنه وجمعه بين طريقة المحدثين وطريقة الفقهاء و جمع حوله أفذاذ طلاب العلم في مكة ومصر والعراق، وجمع بين فقه الحجازيين والمصريين والعراقيين. نقطة تحول الشافعي من الشعر والأدب إلى الفقه : خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم ورجع إلى مكة بعد ذلك ليردد الأشعار ويذكر الآداب والأخبار لقب بـ "ناصر السُّنَّة"، وحتى قال الإمام أحمد بن حنبل: "لولا الشافعي ما عرفنا فقه الحديث".

وأيام العرب، فلقيه رجل من الزبيريين من بني عمه فقال له: "يا أبا عبد الله! والله إنه ليعز عليَّ ألا يكون مع هذه البلاغة والفصاحة والذكاء فقه".  

كم مرة رحل الشافعي إلى العراق ؟ 

 

اسمه الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي المطلبي وُلد الشافعي بغزة سنة 150هـ، وغزة ليست موطن آبائه، وإنما خرج أبوه إدريس إليها في حاجة فمات هناك، وهو يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

 

حملته أمه بعد سنتين من ميلاده إلى موطن آبائه (مكة)، وبها نشأ يتيماً في حجر أمه، فحفظ القرآن صغيراً، وهو ابن سبع سنين، وَجَوَّدَهُ على مقرئ مكة في ذلك الحين إسماعيل بن قسطنطين ثم خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم.

 

قال الأصمعي فيه:"صححت أشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن إدريس".

تمتع –رحمه الله- بعلمه الغزير وذهن نافذ وإحاطة واسعة بكتاب الله وَسُنَّةِ رسوله، وعلوم اللغة وآدابها، فكان مرجع أهل العلم في زمانه ومن بعده، لزم مسلم بن خالد الزنجي، وهو شيخ الحرم ومفتيه، وقد قال له شيخه - وهو ابن خمس عشرة سنة -: (أفتِ يا أبا عبد الله، فقد - والله - آن لك أن تفتي(.

 

رحل إلى مالك بن أنس في المدينة ولازمه وأخذ عنه الفقه والعلم، كما رحل إلى العراق ثلاث مرات فأخذ الفقه والعلم، فاجتمع له علم أهل الرأي وعلم أهل الحديث وتصرف في ذلك حتى أصَّل الأصول وقعَّد القواعد واشتهر أمره، وعلا ذكره، وارتفع قدره.

 انتشر مذهبه بسبب كثرة ترحله وكثرة من حمل العلم عنه وجمعه بين طريقة المحدثين وطريقة الفقهاء و جمع حوله أفذاذ طلاب العلم في مكة ومصر والعراق، وجمع بين فقه الحجازيين والمصريين والعراقيين. نقطة تحول الشافعي من الشعر والأدب إلى الفقه : خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم ورجع إلى مكة بعد ذلك ليردد الأشعار ويذكر الآداب والأخبار لقب بـ "ناصر السُّنَّة"، وحتى قال الإمام أحمد بن حنبل: "لولا الشافعي ما عرفنا فقه الحديث".

وأيام العرب، فلقيه رجل من الزبيريين من بني عمه فقال له: "يا أبا عبد الله! والله إنه ليعز عليَّ ألا يكون مع هذه البلاغة والفصاحة والذكاء فقه".  

تدل (لولا الشافعي ما عرفنا فقه الحديث) على : 

 

اسمه الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي المطلبي وُلد الشافعي بغزة سنة 150هـ، وغزة ليست موطن آبائه، وإنما خرج أبوه إدريس إليها في حاجة فمات هناك، وهو يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

 

حملته أمه بعد سنتين من ميلاده إلى موطن آبائه (مكة)، وبها نشأ يتيماً في حجر أمه، فحفظ القرآن صغيراً، وهو ابن سبع سنين، وَجَوَّدَهُ على مقرئ مكة في ذلك الحين إسماعيل بن قسطنطين ثم خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم.

 

قال الأصمعي فيه:"صححت أشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن إدريس".

تمتع –رحمه الله- بعلمه الغزير وذهن نافذ وإحاطة واسعة بكتاب الله وَسُنَّةِ رسوله، وعلوم اللغة وآدابها، فكان مرجع أهل العلم في زمانه ومن بعده، لزم مسلم بن خالد الزنجي، وهو شيخ الحرم ومفتيه، وقد قال له شيخه - وهو ابن خمس عشرة سنة -: (أفتِ يا أبا عبد الله، فقد - والله - آن لك أن تفتي(.

 

رحل إلى مالك بن أنس في المدينة ولازمه وأخذ عنه الفقه والعلم، كما رحل إلى العراق ثلاث مرات فأخذ الفقه والعلم، فاجتمع له علم أهل الرأي وعلم أهل الحديث وتصرف في ذلك حتى أصَّل الأصول وقعَّد القواعد واشتهر أمره، وعلا ذكره، وارتفع قدره.

 انتشر مذهبه بسبب كثرة ترحله وكثرة من حمل العلم عنه وجمعه بين طريقة المحدثين وطريقة الفقهاء و جمع حوله أفذاذ طلاب العلم في مكة ومصر والعراق، وجمع بين فقه الحجازيين والمصريين والعراقيين. نقطة تحول الشافعي من الشعر والأدب إلى الفقه : خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم ورجع إلى مكة بعد ذلك ليردد الأشعار ويذكر الآداب والأخبار لقب بـ "ناصر السُّنَّة"، وحتى قال الإمام أحمد بن حنبل: "لولا الشافعي ما عرفنا فقه الحديث".

وأيام العرب، فلقيه رجل من الزبيريين من بني عمه فقال له: "يا أبا عبد الله! والله إنه ليعز عليَّ ألا يكون مع هذه البلاغة والفصاحة والذكاء فقه".  \

يعود نسبه لـ :

 

اسمه الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي المطلبي وُلد الشافعي بغزة سنة 150هـ، وغزة ليست موطن آبائه، وإنما خرج أبوه إدريس إليها في حاجة فمات هناك، وهو يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف.

 

حملته أمه بعد سنتين من ميلاده إلى موطن آبائه (مكة)، وبها نشأ يتيماً في حجر أمه، فحفظ القرآن صغيراً، وهو ابن سبع سنين، وَجَوَّدَهُ على مقرئ مكة في ذلك الحين إسماعيل بن قسطنطين ثم خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم.

 

قال الأصمعي فيه:"صححت أشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن إدريس".

تمتع –رحمه الله- بعلمه الغزير وذهن نافذ وإحاطة واسعة بكتاب الله وَسُنَّةِ رسوله، وعلوم اللغة وآدابها، فكان مرجع أهل العلم في زمانه ومن بعده، لزم مسلم بن خالد الزنجي، وهو شيخ الحرم ومفتيه، وقد قال له شيخه - وهو ابن خمس عشرة سنة -: (أفتِ يا أبا عبد الله، فقد - والله - آن لك أن تفتي(.

 

رحل إلى مالك بن أنس في المدينة ولازمه وأخذ عنه الفقه والعلم، كما رحل إلى العراق ثلاث مرات فأخذ الفقه والعلم، فاجتمع له علم أهل الرأي وعلم أهل الحديث وتصرف في ذلك حتى أصَّل الأصول وقعَّد القواعد واشتهر أمره، وعلا ذكره، وارتفع قدره.

 انتشر مذهبه بسبب كثرة ترحله وكثرة من حمل العلم عنه وجمعه بين طريقة المحدثين وطريقة الفقهاء و جمع حوله أفذاذ طلاب العلم في مكة ومصر والعراق، وجمع بين فقه الحجازيين والمصريين والعراقيين. نقطة تحول الشافعي من الشعر والأدب إلى الفقه : خرج إلى هذيل بالبادية فحفظ كثيراً من شعرهم ورجع إلى مكة بعد ذلك ليردد الأشعار ويذكر الآداب والأخبار لقب بـ "ناصر السُّنَّة"، وحتى قال الإمام أحمد بن حنبل: "لولا الشافعي ما عرفنا فقه الحديث".

وأيام العرب، فلقيه رجل من الزبيريين من بني عمه فقال له: "يا أبا عبد الله! والله إنه ليعز عليَّ ألا يكون مع هذه البلاغة والفصاحة والذكاء فقه".  

- مسقط رأس الإمام الشافعي:  

 على مقدار الإخلاص يكون مقدار التضحية والذل.   

  وُلد الإمام مالك في أسرة اشتهرت بالغنى.

   من سمات الشخص الذاتي العقلاني ألا يحبس نفسه في فكرة معينة.

 العقيدة موازية مرحلة الفكرة والرأي.

  يعيب المرء التراجع عن فكرته.

  صلاح الأبناء من صلاح ذاتهم.

    لا فرق بين الجاهل والأمي.

أنت الصديق الوفي وأنت المعلم والمرشد الأمين، وإذا ما صحبتك أرشدتني وعلمتني ما فيه سعادتي فأنت لافيقي في وحدتي، لا تبعد عني إلا إذا أردت أنا ذلك، تحدثني بالحديث الشهي، وتخبرني بالذي أريد وتكشف لي حكم السالفين وتبرز مكنون ما خلدوا، وأخبار ما فعلوا، أنت الموردوالمنهل والحديقة والبستان، وتصحبني في الليل والنهار، ولا تنفك عني في الأسفار. 

بين كلمتي المورد والمنهل علاقة : 

أنت الصديق الوفي وأنت المعلم والمرشد الأمين، وإذا ما صحبتك أرشدتني وعلمتني ما فيه سعادتي فأنت لافيقي في وحدتي، لا تبعد عني إلا إذا أردت أنا ذلك، تحدثني بالحديث الشهي، وتخبرني بالذي أريد وتكشف لي حكم السالفين وتبرز مكنون ما خلدوا، وأخبار ما فعلوا، أنت الموردوالمنهل والحديقة والبستان، وتصحبني في الليل والنهار، ولا تنفك عني في الأسفار. 

  نوع الخطاب في أنت الصديق : 

البوتوكس هي مادة مستخلصة من بكتيريا مطلية وشيقية وتستخدم في الاستخدامات الطبية وتنقسم الى قسمين ، البوتوكس العلاجي ، والبوتوكس التجميلي ، وكانت بداية استخدام البوتوكس في عام 1973 وتم استخدامه في معالجة تقلص العضلات وانقباض الاجفان ومن أبرز المعضلات التي حلها البوتوكس العلاجي علاج كسل العين وتناول البوتوكس التجميلي الذي يعتبر حل مؤقت أمور مثل شد تجاعيد الوجه

تصبح نتيجة حقن البوتكس واضحة بعد حوالي 10 أيام من إجراء الحقن ، ففي حالة البوتكس التجميلي ، تصبح الخطوط العميقة والتجاعيد أقل عمقاً ووضوحاً . قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراءات إضافية للحصول على النتائج المطلوبة ، مثل بعض حالات التجاعيد والخطوط بين العينين ، والتي تتطلب حقن الحشوات أو الفيلر بالإضافة إلى البوتكس .

مختبر آخر

البوتكس التجميلي يساعد في شد البشرة ورفعها وقلة ظهور التجاعيد فيها ويساعد البوتكس في علاج التجاعيد والتشنجات الحادثة في البشرة ، تبدأ علاجها من ثلاث إلى ٦ أشهر وبعد وقت معين ترجع الخلايا إلى نشاطها الطبيعي. 

- يستخدم البوتوكس العلاجي في: 

البوتوكس هي مادة مستخلصة من بكتيريا مطلية وشيقية وتستخدم في الاستخدامات الطبية وتنقسم الى قسمين ، البوتوكس العلاجي ، والبوتوكس التجميلي ، وكانت بداية استخدام البوتوكس في عام 1973 وتم استخدامه في معالجة تقلص العضلات وانقباض الاجفان ومن أبرز المعضلات التي حلها البوتوكس العلاجي علاج كسل العين وتناول البوتوكس التجميلي الذي يعتبر حل مؤقت أمور مثل شد تجاعيد الوجه

تصبح نتيجة حقن البوتكس واضحة بعد حوالي 10 أيام من إجراء الحقن ، ففي حالة البوتكس التجميلي ، تصبح الخطوط العميقة والتجاعيد أقل عمقاً ووضوحاً . قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراءات إضافية للحصول على النتائج المطلوبة ، مثل بعض حالات التجاعيد والخطوط بين العينين ، والتي تتطلب حقن الحشوات أو الفيلر بالإضافة إلى البوتكس .

مختبر آخر

البوتكس التجميلي يساعد في شد البشرة ورفعها وقلة ظهور التجاعيد فيها ويساعد البوتكس في علاج التجاعيد والتشنجات الحادثة في البشرة ، تبدأ علاجها من ثلاث إلى ٦ أشهر وبعد وقت معين ترجع الخلايا إلى نشاطها الطبيعي. 

متى اكتشف البوتوكس 

البوتوكس هي مادة مستخلصة من بكتيريا مطلية وشيقية وتستخدم في الاستخدامات الطبية وتنقسم الى قسمين ، البوتوكس العلاجي ، والبوتوكس التجميلي ، وكانت بداية استخدام البوتوكس في عام 1973 وتم استخدامه في معالجة تقلص العضلات وانقباض الاجفان ومن أبرز المعضلات التي حلها البوتوكس العلاجي علاج كسل العين وتناول البوتوكس التجميلي الذي يعتبر حل مؤقت أمور مثل شد تجاعيد الوجه

تصبح نتيجة حقن البوتكس واضحة بعد حوالي 10 أيام من إجراء الحقن ، ففي حالة البوتكس التجميلي ، تصبح الخطوط العميقة والتجاعيد أقل عمقاً ووضوحاً . قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراءات إضافية للحصول على النتائج المطلوبة ، مثل بعض حالات التجاعيد والخطوط بين العينين ، والتي تتطلب حقن الحشوات أو الفيلر بالإضافة إلى البوتكس .

مختبر آخر

البوتكس التجميلي يساعد في شد البشرة ورفعها وقلة ظهور التجاعيد فيها ويساعد البوتكس في علاج التجاعيد والتشنجات الحادثة في البشرة ، تبدأ علاجها من ثلاث إلى ٦ أشهر وبعد وقت معين ترجع الخلايا إلى نشاطها الطبيعي.

يفهم من النص أن 

البوتوكس هي مادة مستخلصة من بكتيريا مطلية وشيقية وتستخدم في الاستخدامات الطبية وتنقسم الى قسمين ، البوتوكس العلاجي ، والبوتوكس التجميلي ، وكانت بداية استخدام البوتوكس في عام 1973 وتم استخدامه في معالجة تقلص العضلات وانقباض الاجفان ومن أبرز المعضلات التي حلها البوتوكس العلاجي علاج كسل العين وتناول البوتوكس التجميلي الذي يعتبر حل مؤقت أمور مثل شد تجاعيد الوجه

تصبح نتيجة حقن البوتكس واضحة بعد حوالي 10 أيام من إجراء الحقن ، ففي حالة البوتكس التجميلي ، تصبح الخطوط العميقة والتجاعيد أقل عمقاً ووضوحاً . قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراءات إضافية للحصول على النتائج المطلوبة ، مثل بعض حالات التجاعيد والخطوط بين العينين ، والتي تتطلب حقن الحشوات أو الفيلر بالإضافة إلى البوتكس .

مختبر آخر

البوتكس التجميلي يساعد في شد البشرة ورفعها وقلة ظهور التجاعيد فيها ويساعد البوتكس في علاج التجاعيد والتشنجات الحادثة في البشرة ، تبدأ علاجها من ثلاث إلى ٦ أشهر وبعد وقت معين ترجع الخلايا إلى نشاطها الطبيعي. 

أي الآتي صحيح وفقا للنص ؟