• اختبارات المرشد للورقي > اختبار (68) لفظي حديث

اختبار (68) لفظي حديث


انتهى الاختبار

  • المجموع : 0 %

  • الدرجة : 0

  • الوقت المستهلك : 0 دقيقة

نهنئك على اجتياز الاختبار
لم تحصل على النسبة الكافية لاجتياز الاختبار، عليك إعادة الاختبار مرة أخرى
# السؤال الاجابة الاجابة الصحيحة
وقت الاختبار 50:00 دقيقة 00 : 00
سؤال 1 من 82

شظف : رخاء

نوم : راحة

مُعطِي : مُعْطَى

كتيبة : جند

بناء : هدم

الناس  لا  يشعرون  بما تُعانيه  من..........، ولكنهم  قد يرون.......

أتقن  الأداء، على  أن  تأثر  المشاهدين بمباراته كان....

الهُموم.............الهِمم

من  أهم  فوائد.........اكتساب  المعرفة  والرزق  والترويح عن  النفس  ومعرفة.......

الشقي  مَن جمع  المال........وبخل على.........

القلق  ينتج  عن  التفكير الجماعي، وهو مرافق السعادة والاطمئنان النفسي ويؤثر سلباً

استشارة العقلاء  مهلكة ومضيعة للنفس.

غالباً ما يكون الإحباط حليف الذين يعملون بجرأة.

أسوأ  الناس  مَن  إذا هجوته  سكت، وإذا مدحته  خجل

العلم  خير  من  المال؛ لأن  العلم  يحرسك  وأنت  تحرس  المال، والمال تنمّيه النفقة، والعلم  يزكو  على الإنفاق

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة

فيما  يلي  أربع  كلمات: ثلاث منها تربطها علاقة واحدة، وواحدة شذت عن هذه العلاقة، حدد المفردة الشاذة

قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- : "من عَلِمَ مِن أخيه مُروءة جميلة فلا يَسْمَعنْ فيه مقالات الرِجال، ومَنْ حَسُنَت علانيته فنحن لسريرته أرجى"            

معنى  كلمة (أ رجى) :          

قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- : "من عَلِمَ مِن أخيه مُروءة جميلة فلا يَسْمَعنْ فيه مقالات الرِجال، ومَنْ حَسُنَت علانيته فنحن لسريرته أرجى"            

كلمة (مقالات )  في النص تعني :          

جلد : قشعريرة

دين : معاصي

تضاد : تناقض

بيت : فسح

مفتاح : سيارة

بحر : ماء

قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- : "من عَلِمَ مِن أخيه مُروءة جميلة فلا يَسْمَعنْ فيه مقالات الرِجال، ومَنْ حَسُنَت علانيته فنحن لسريرته أرجى"                 

يدل  هذا النص على :     

قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- : "من عَلِمَ مِن أخيه مُروءة جميلة فلا يَسْمَعنْ فيه مقالات الرِجال، ومَنْ حَسُنَت علانيته فنحن لسريرته أرجى"             

نفهم  من القطعة  // تدل  القطعة  على :         

قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- : "من عَلِمَ مِن أخيه مُروءة جميلة فلا يَسْمَعنْ فيه مقالات الرِجال، ومَنْ حَسُنَت علانيته فنحن لسريرته أرجى"           

علاقة  (ومَن حَسُنَت علانيته) بما بعدها :           

قال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- : "من عَلِمَ مِن أخيه مُروءة جميلة فلا يَسْمَعنْ فيه مقالات الرِجال، ومَنْ حَسُنَت علانيته فنحن لسريرته أرجى"                

العنوان المناسب للنص ؟      

موسوعة : معلومات

زيتون : زيت

 حيوان : غِذاء

نجار : حِدادة

 دليل : إثبات

تراجع : ارتد (الرجعة : الردة)

قوس : سهم

انبرى : تصدى

حوت : سمك

مُتسول : مال

ذَب : دَفع

عرين : أسد

قضبان : قطار

ذهب : ذهاب

الاختباء  خلف.........الآخرين  ينتج............

الرأي الموثوق  هو  الذي  يطرحه........

من علامة ........... ألا  ترضى  لنفسك  من كل  شيء  إلا أحسنه  وأكمله.

نستطيع  أن..........أهدافنا بالتخطيط  السليم........وبذل الجهد  في  سبيل  ذلك.

تُكثف  وزارة  الصحة جهودها الإعلامية........الناس من خطر  إهمال  بعض  الأمراض المُزمنة كالسكري وضغط الدم

اجتماعهم عليك، فإنهم  يراقبون  ظاهرك  والله تعالى........باطنك.

محاولة  تخطئة  الطرف  الآخر  في  كل  ما  يقول  والبَرهنة على........الموقف بالكامل....... باب الحوار

التقرير  العالمي عن حالة الكحول والصحة في فبراير 2011م  أزاح الستار عن  كون  تعاطي  الخمور مشكلة عالمية..........تنمية  الفرد والمجتمع، وتتسبب في.......... مليونين ونصف مليون كل عام

الطلاقة.............ملكة تعين الإنسان على حُسن....... والإقناع.

ليس  الفاشل  من  يخفق  في.........أعماله، وإنما الفاشل من يعلق إخفاقه على......

    التفكير  نشاط  بدني معرفي قصدي، موجه نحو موقف ما، من أجل الوصول إلى نتيجة

الصبر   هو  أبرز  سِمة  تَميز  الناجحين، فكل  ناجح  مرت به محفزات، لكنه تغلب عليها بالصبر

 لو  أخذت  برخصة  كل  عالِم، انتقص  فيك  الشر  كله

من الأفضل لمدير  الشركة أن يُسمي شخصاً موثوقاً يفوضه، ليقوم  بشؤون  الشركة بالإنابة عنه  عند إيابه

تَحَلَّ بالحياء، فالأشياء الجيدة تأتي لأولئك الذين ينتظرون

لا تجعل  الغضب  مانعاً للانتقام

أفواه  الناس  عند الغضب  تنشر  عبقاً. 

     إن  اهتمامك  بإهمال  مسؤوليتك  تجاه من حولك  دليل  وعيك.

كلنا كالقمر  له  جانب  منير.

   مَن  تصدر  لخدمة  العامة  فلا بد أن يتصدق بشيء من ماله، فإنه  لا  محالة  مشتوم، ولو  واصل  عمل  الليل بالنهار.

الفِكر لا يُحد واللسان لا يَصْمُت، والجوارح لا تَسْكُن، فإن لم تَشْغَلْهَا بالعَظَائِم شَغَلَتْهَا الصَغَائِر، وإن لم تُعْمِلها في الخير عَمِلَت في الشر، إن في النفوس رُكوناً إلى اللذيذ والهَيِّن ونُفوراً من المكروه و الشاق، فارفع نفسك ما استطعت إلى النافع الشاق، ورَضِّهَا وسِسْهَا حتى تألف جَلائل الأمور ، وتطمع إلى مَعاليها ثم تنفر من كل دَنِيَّة وتربأ عن كل صغيرة، علِّمْهَا التحليق تكره الإسفاف، وعَرِّفْهَا العِزّ تنفر من الذُل، وأَذِقْهَا اللذات الروحية العظيمة تحتقر اللذات الحِسية الحقيرة، في النفوس رفعة وضعة وفيها عفة وشَرَه، وخير وشر، وفجور وبِر، فأيقظوا فيها عواطف الخير وتعهدوا فيها جوانب البر ولا تدعوها لنزعاتها فتسف وتخلد إلى الأرض وترض بالدني وتسكن إلى الهَيِّن اللذيذ، حتى يستعصى داؤها ويصعب شفاؤها.                      الضمير في  كلمة (تشغلها) يعود على :

الفِكر لا يُحد واللسان لا يَصْمُت، والجوارح لا تَسْكُن، فإن لم تَشْغَلْهَا بالعَظَائِم شَغَلَتْهَا الصَغَائِر، وإن لم تُعْمِلها في الخير عَمِلَت في الشر، إن في النفوس رُكوناً إلى اللذيذ والهَيِّن ونُفوراً من المكروه و الشاق، فارفع نفسك ما استطعت إلى النافع الشاق، ورَضِّهَا وسِسْهَا حتى تألف جَلائل الأمور ، وتطمع إلى مَعاليها ثم تنفر من كل دَنِيَّة وتربأ عن كل صغيرة، علِّمْهَا التحليق تكره الإسفاف، وعَرِّفْهَا العِزّ تنفر من الذُل، وأَذِقْهَا اللذات الروحية العظيمة تحتقر اللذات الحِسية الحقيرة، في النفوس رفعة وضعة وفيها عفة وشَرَه، وخير وشر، وفجور وبِر، فأيقظوا فيها عواطف الخير وتعهدوا فيها جوانب البر ولا تدعوها لنزعاتها فتسف وتخلد إلى الأرض وترض بالدني وتسكن إلى الهَيِّن اللذيذ، حتى يستعصى داؤها ويصعب شفاؤها.                      يُستفاد من النص :

الفِكر لا يُحد واللسان لا يَصْمُت، والجوارح لا تَسْكُن، فإن لم تَشْغَلْهَا بالعَظَائِم شَغَلَتْهَا الصَغَائِر، وإن لم تُعْمِلها في الخير عَمِلَت في الشر، إن في النفوس رُكوناً إلى اللذيذ والهَيِّن ونُفوراً من المكروه و الشاق، فارفع نفسك ما استطعت إلى النافع الشاق، ورَضِّهَا وسِسْهَا حتى تألف جَلائل الأمور ، وتطمع إلى مَعاليها ثم تنفر من كل دَنِيَّة وتربأ عن كل صغيرة، علِّمْهَا التحليق تكره الإسفاف، وعَرِّفْهَا العِزّ تنفر من الذُل، وأَذِقْهَا اللذات الروحية العظيمة تحتقر اللذات الحِسية الحقيرة، في النفوس رفعة وضعة وفيها عفة وشَرَه، وخير وشر، وفجور وبِر، فأيقظوا فيها عواطف الخير وتعهدوا فيها جوانب البر ولا تدعوها لنزعاتها فتسف وتخلد إلى الأرض وترض بالدني وتسكن إلى الهَيِّن اللذيذ، حتى يستعصى داؤها ويصعب شفاؤها.                      كم تضاد في القطعة ؟

قال عمرو بن الأهتم : "ذريني فإنَّ البُخْلَ يا أم هيثمٍ.. لصالح أخلاق الرِجال سروقُ"


النص يُعبر عن :

قال عمرو بن الأهتم : "ذريني فإنَّ البُخْلَ يا أم هيثمٍ.. لصالح أخلاق الرِجال سروقُ"


النص يُعبر عن : 

الحديث عن الطموح والتطوير عندما يُذكر فإنهم يقصدون به تطوير كفاءة الإنسان وطموحاته، ومساعدته على تحقيق الإنجازات، ولا يقصدون بذلك الرفاهية.                   
الضمير  في  كلمة (طموحاته) تعود على :                     

الحديث عن الطموح والتطوير عندما يُذكر فإنهم يقصدون به تطوير كفاءة الإنسان وطموحاته، ومساعدته على تحقيق الإنجازات، ولا يقصدون بذلك الرفاهية.                                     

العلاقة  بين (الطموح ) و (التطوير) :   

الحديث عن الطموح والتطوير عندما يُذكر فإنهم يقصدون به تطوير كفاءة الإنسان وطموحاته، ومساعدته على تحقيق الإنجازات، ولا يقصدون بذلك الرفاهية.                                   

أي الآتي لم يًذكر أنه من التطوير:     

الحديث عن الطموح والتطوير عندما يُذكر فإنهم يقصدون به تطوير كفاءة الإنسان وطموحاته، ومساعدته على تحقيق الإنجازات، ولا يقصدون بذلك الرفاهية.                     

يمكن أن نبدأ النص بــ :                   

الكريم يلين عندما يُستعطف، واللئيم يقسو عندما يُستلطف.


يُفهم من النص أن:

الكريم يلين عندما يُستعطف، واللئيم يقسو عندما يُستلطف.


كلمة (يستلطف) تعود على:

الكريم يلين عندما يُستعطف، واللئيم يقسو عندما يُستلطف.


كلمة (يستعطف) تعود على:

الكريم يلين عندما يُستعطف، واللئيم يقسو عندما يُستلطف.


النص يقارن بين:

الكريم يلين عندما يُستعطف، واللئيم يقسو عندما يُستلطف.

العلاقة بين الجملتين، علاقة:

الكريم يلين عندما يُستعطف، واللئيم يقسو عندما يُستلطف.


كم تضاداً ورد في النص:

الكريم يلين عندما يُستعطف، واللئيم يقسو عندما يُستلطف.


تؤكد العِبارة على أن: