التناظر اللفظي
ورقة : غصن
ركوب : ترجل
العاجلة : الآخرة
كان : صار
خرق : ثوب
قاضي : عدل
ازدحام : طريق
شجرة : بذرة
سما : سمو
صوت : صدى
سُفُن : فُلك
حاجة : تدريب
كدر : صفاء
تنوء الأمة ..... أخطاء أبناء الذين انحرفوا عن سبيل الحق ووقعوا في ..... الشيطان
من أحدث ما توصلت إليه الدراسات ..... أن الأحياء البحرية تضعف..... إذا تعرضت للنفايات الكيميائية
تداين : وفاء
إكمال الجمل
ينبغي للعاقل أن يكون لنفسه.....، كيس يدعوها للتواضع والعمل.
من الضروري أن نفرق بين التنجيم بمعناه السلبي كوسيلة....... المستقبل والوقوف على أحداث لم تزل بعد مجهولة، وبين دراسات التوقع ...... العلمي القائم على الحسابات الفلكية والأنشطة الجوية
العالم يعتز ..... وينسى.......
لم أر أشقى بماله من البخيل، لأنه في الدنيا يهتم .... وفي الأخرة يحاسب على ...
إني أشفق على البخيل بماله فإنه ينشغل في الدنيا على .... ويحاسب في الآخرة على......
إن لم تركب السفن لن تنال الرغائب
السماء الغائمة في فصل الشتاء تؤذن بزوال المطر
العقل يزيد الإنسان من الانقياد للعاطفة ويعمل على تهذيبها
الجهل أبو الشرور؛ وأسوأ مصائب الجهل أن يعرف الجاهل أنه جاهل
من أسرع إلى الناس بما يحبون قالوا فيه ما لا يعملون
يتناسب المستوى الحضاري للإنسان ولمجتمعه مع قيمة وحجم ما يحتاج عن عمل وجهد
لا ترفض الأعمال الجيدة بحجة الإنجاز، فهناك أفكار تزيد الإنتاجية
يجب ألا نكتفي بالحديث عن دور أمهاتنا القليل ولكن يجب أن نؤدي دورنا الكبير لهن
اجعل قبرك خزانتك، احشها من كل عمل صالح، فإذا وردت على الناس سرّك ما ترى فيه
تهتم كثير من الشركات بإيجاد سبل جديدة ومبتكرة لتقرير الاكتشافات العلمية
يوجد في النص لفظان بينهما تقابل هما:
أي العبارات لا تتوافق مع النص:
استيعاب المقروء
قطعة لذة العبادة
من ترك فضول الطعام منح لذة العبادة
الكلمة الأنسب أن تضاف بداية النص وتكون الأقرب لصواب معنى العبارة هي:
قطعة مصاحبة الأخيار
حق على الإنسان أن يتحرى بغاية جهده مصاحبة الأخيار ومجالستهم، فهي قد تجعل الشرير خيرًا، كما أن صحبة الأشرار قد تجعل الخير شريرًا.
"حق على الإنسان" هذه العبارة تعني :
من عموم النص نستطيع القول: إن الفراسة تعتمد على:
العلاقة بين (قاتل أهل الردة) ب (اجتمع العرب):
تمثل عبارة (صحبة الاشرار قد تجعل الخير شريراً) لما قبلها :
قطعة الفراسة
الفراسة علم يعرف به بواطن الأمور من ظواهرها، ويستدل من خلاله على صفات الإنسان الداخلية، وتكوينه الخلقي، وذلك عن طريق البحث في الظهور الخارجية، وبالتالي يستطيع الفرد الوصول إلى سلوكيات الإنسان ورغباته وردود أفعاله ونظراته، فمثلاً تحليل الشخصية ومعرفة صفاتها وميزاتها يكون عن طريق قراءة ملامح وجهه.
بحسب النص الفراسة مرتبطة :
قطعة أبوبكر الصديق
حسب سياق النص فإن معنى "احتُضر":
صلاة أبي بكر - رضي الله عنه - بالمسلمين تدل على :